Saturday, May 12, 2007

البناء الذكي' ثورة في عالم البناء

البناء الذكي' ثورة في عالم البناء.. اشتر بيتك جاهزا

حمد صالح.. معماري كويتي يبتكر مباني عصرية
أجرت اللقاء: ريم أبي المنى عن جريدة القبس الكويتية
لن نبيع الرسومات بعد اليوم، الاختراع هو تكنولوجيا جديدة تؤهل عملية بيع البيوت بطريقة بيع السيارات نفسها. نذهب الى 'معرض البيوت'، نختار بيت الاحلام ونشتريه بكل بساطة، هكذا عرض لنا الدكتور المهندس حمد صالح ميزات اختراعه الجديد الذي اطلق عليه 'البناء الذكي'، ثورة في عالم العمارة وفلسفة في تنفيذ وتصميم وتسويق البناء على مستوى العالم اجمع.
الفكرة بدأت على مقاعد الدراسة وكان التساؤل: 'كيف نقلل من مشكلة العمالة في البناء'؟ كبرت وصارت اختراعا، وبعد اجراء مجموعة من الابحاث النظرية والعملية، توصل الصالح الى معادلة لفهم المعالجات الفنية وتأثيرها في العمارة او الفنون او اي منتج بشكل عام، واثمر تطبيق المعادلة النظرية عن نتائج باهرة وبعد تحويلها الى افعال عملية توصل الى قاعدة ترتيب لفهم جميع المنتجات.
الصالح.. لم يكتف بشهادة الدكتوراه في الهندسة بل طور افكاره لخدمة الحركة المعمارية في البلاد، وذلك من خلال المركز المعماري الكويتي.. واشار الى ان البناء الذكي يقوم على معالجة حديثة في البناء، وهو وحدة معمارية تقنن من تكرار عملية البناء في الموقع نفسه لاكثر من مرة، ولا تتطلب مهارة كبيرة من العامل. ويميز 'البناء الذكي' عن غيره من اساليب البناء انه يمكن ان يصنع من عدة مواد ويأتي حسب المواصفات المطلوبة، سهل النقل والتركيب ولا يحتاج الى عمالة ماهرة لانه لا يعتمد على مهارة العامل بل على الطقاع الهندسي المحكوم فهو يقلل بالفعل من سيطرة المقاول واهما العامل في الموقع، ويحكم البناء الذكي عملية البناء بشكل جيد ومنتظم ومريح لانه يقضي على العمالة الجاهلة المتفشية في الأسواق المحلية لان ما يحصل في مواقع البناء غير منطقي وغير عقلاني، البناء الذكي معالجة مستنبطة من الطبيعة ومأخوذة من عظمة واعجاز ما خلق الله في هذا الكون.
ان العملية التقليدية في البناء هي السبب وراء عجز التكنولوجيا عن صنع بيت كامل ومتكامل، في حين ان اسلوب 'البناء الذكي'، وهو منتج منته وكامل، من شأنه ان يسهل عملية تحضير بناء البيت.
واكد الصالح ان عملية البناء طويلة ومملة وتشوبها الشوائب في جميع مراحلها بدءا من مرحلة ترجمة المتطلبات الى خطوط توحي بفراغات، مرورا بمرحلة ترخيص المخطط من الجهات الرسمية لاي دولة كانت وصولا الى عملية تنفيذه وتصميمه، من هنا عمد البناء الذكي الى دمج مراحل البناء التقليدي كافة، واختصرها في مرحلتين اساسيتين هما البناء والتشطيب.
الى ذلك صمم الصالح اختراعه بطريقة تقلص فترة البناء والسعر، فتشييد عمارة على مسطح مساحته 700 متر مربع يستغرق 9 اشهر، مع البناء الذكي يستلم المالك مفتاح المنزل بعد حوالي 4 اشهر، اي نصف المدة تقريبا.
وهنا لابد من التوقف عند الدور الكبير الذي يلعبه الكمبيوتر في هذا الاطار لانجاز البناء عموما والبناء الذكي خصوصا، واكد الصالح ان برامج الرسم بدأت باستخدام تقنية ثنائية الابعاد وسرعان ما تطورت الى التقنية الثلاثية الابعاد التي ساهمت في تقريب الاحساس الى المصمم بالحجم واللون والملمس، وتابعت التطور لدرجة انها تخطت عملية الرسم وامست رمزا للحائط والنافذة.. ودخل المعماري العالم الرقمي ليبين الحائط لا ليرسمه، وهذا يعني له الكثير من ناحية التقييم.
واذا عدنا بالتاريخ وجدنا ان المواد الاولية هي التي تحكمت في عملية البناء وشكله وتصميمه، ومن شأن البناء الذكي ان يغير هذه المعادلة ويؤثر على عملية البناء اينما كان، وان يقلل من تحكم البلديات والتراخيص والرقابة في العالم، كما ان تطبيق الهندسة العكسية في البناء واعطاء الفرصة للمالك باختيار منزله وهو في معرض يختصر معاناة تواجه كل مستثمر عقاري او مالك شرط التركيز على جودة التصميم والمتانة بشكل منتظم ومحكوم.
هكذا يتحقق حلم كل معماري ومصمم بتحويل الخيال الى واقع منظم ومحسوب، وبالتحليق الى آفاق جديدة في علم البناء والعمارة.

بناء للفقراء والأغنياء
هو قالب ملموس يركب بطريقة ميكانيكية
تصميم من اقوى واسرع وارخص تصاميم البناء عالميا يناسب الفقراء ومحدودي الدخل والاغنياء.
مناسب للاجواء الجوية المتقلبة وعازل للرطوبة والحرارة والصوت، مجموعة من العوازل الحرارية التي تزيد من عمر البناء.
يقتصد في ميزانية البناء، لا حاجة لبناء ومساح تجار ولا سكالة..
ادفع في الكويت واستلم بيتك ولو في الصين!
مواصفاته تتطابق مع جميع الأنظمة المحلية والدولية.

وجها لوجه مع الجمهور
سوف يتم تنفيذ مبنى كامل امام الجمهور قريبا جدا في الكويت والمملكة المتحدة وسيقوم بدعم هذا المشروع كل من جمعية المهندسين الكويتية وجامعة الكويت ومعهد الكويت للابحاث العلمية والنادي العلمي ومركز الكويت للتقدم العلمي ووزارة التعليم العالي، ومازالت الابواب مفتوحة امام جميع الشركات والمؤسسات الداعية الى المساهمة في هذا الحدث العالمي.

جهات داعمة
أعرب د. الصالح عن خالص شكره وتقديره لوزارة التعليم العالي على منحه البعثة الدراسية لدراسة تخصص العمارة في المملكة المتحدة وكل العاملين بها وعلى وجه الخصوص وكيلة وزارة التعليم العالي الدكتورة رشا الصباح لدعمها الدائم في السنوات السابقة، كما تقدم بالشكر الى شركة الاشغال والبناء وعلى رأسها يعقوب القطامي لتشجيعه الدائم.

دائرة معالجة البناء
يمكن الاطلاع علي النسخة الالكترونية من المقال هنا
أسس الصالح فكرته الهادفة الى البناء المطور على قاعدة هندسية عبارة عن معادلة تصورها كما يلي:
PDF



Share/Bookmark

1 comment:

Anonymous said...

Thank you