Thursday, August 23, 2007

عمارة البيئة…

هي المهنة التي تعنى أساسا بتخطيط وتصميم الفراغات الخارجية من اجل تحسين البيئة وتنسيق استخدام الأرض والموارد الطبيعية استخداما حكيما , كما تهدف مهنة عمارة البيئة إلى إثراء الوعي بالإمكانات والمشاكل البيئية في كلى المحتويين الحضري والطبيعي , وطرق استغلال الإمكانات وحل المشاكل من خلال أعمال التصميم والتخطيط. كما أن عمارة البيئة تتعامل مع البيئة الطبيعية بقد كبير من الحساسية لتحقيق التوازن بين معطياتها ومتطلبات الإنسان العصرية.

وكما هو معلوم فإن مهنة عمارة البيئة تعتمد على تطبيق المبادئ الفنية والعلمية والإسهام في تخطيط وتصميم وإدارة البيئة العمرانية والطبيعية ، مع الاهتمام بالمحافظة على الموارد الطبيعية لتحسين البيئة الحضرية والزراعية وتخصيص مواقع لحماية الحياة الفطرية . ويقوم هذا التخصص بوضع العديد من الدراسات والخطط التي تحقق في مجملها التكامل بين العنصر البشري وبيئته المحيطة به ضمن الإطار العام لظروف العصر ، وذلك لاشتمال هذا التخصص على العديد من فروع المعرفة التي تعمل على إيجاد مخططات تحقق الترابط والتكامل فيما بين الأنشطة المختلفة للفراغات الحضرية والطبيعية ، مثل دراسة وتحليل المواقع وتسوية الأراضي ووضع الأنظمة الخاصة بتصريف مياه الأمطار عن طريق الخنادق المكشوفة أو القنوات المغطاة أو الأنابيب ، والتعامل مع العناصر المائية واستغلال خواصها الفيزيائية والجمالية ، ودراسة الظروف المناخية والمكانية للمواقع ، وانتخاب النباتات التي تناسب الظروف المحلية مع تحقيق التناسق الوظيفي لهذه النباتات مع باقي العناصر المحيطة بها ، إضافة إلى تصميم وتطوير المواقع الرياضية والترفيهية والفراغات المختلفة ، مثل ممرات المشاة والشوارع والطرق السريعة وفقا لأحدث المعايير التصميمية الحديثة ، آخذا في الاعتبار تنسيق وتجميل المواقع بالعناصر الطبيعية والصناعية … الخ...بصراحة هذا التعريف لا يفي حق مهنة عمارة البيئة بشكل جيد لأنه تخصص أعمق بكثير ن ذلك..

وفي اقرب وقت سوف اعرض عليكم بعض مشاريع معماري البيئة لكي توضح الصورة الصحيحة لتخصص عمارة البيئة التي تعتبر من التخصصات الصعبة والنادرة لانها تجمع بين التصميم والتخطيط بمقاييس مختلفة .. ولها صدى ووعي كبير في الخارج نظرا لاهمية هذا التخصص...


Share/Bookmark

1 comment:

Anonymous said...

ابدعت بنقل اجواء صباحوو على ستار اف ام شكرا لك.