Saturday, January 24, 2009

قرية سويسرية 'شمسية' في ابوظبي



مدينة لا يقربها النفط

قرية سويسرية 'شمسية' في ابوظبي



الحكومة السويسرية تنشئ مساحات خاصة بها في 'مدينة مصدر' الأولى في العالم الخالية من الكربون.
ميدل ايست اونلاين
ابوظبي – كشف موريتز ليو نيبيرغر، وزير الطاقة والبيئة والاتصالات السويسري عن تأسيس "قرية سويسرا" في مدينة "مصدر" الخالية من الكربون في ابوظبي، على ما ذكرت وكالة انباء الامارات الاربعاء.
ونقلت الوكالة عن نيبيرغر قوله "قمنا بأول خطوة في هذا الصدد فقد أسسنا قرية سويسرا في مدينة مصدر الخالية من الكربون في ابوظبي حيث تم استدعاء عدد من معاهد البحوث والشركات السويسرية للاستفادة من مساحات تجارية في وسط مدينة مصدر".
ومدينة "مصدر" هي أول مدينة في العالم خالية من الكربون والنفايات والسيارات، وتمثل استثمارا متعدد الأوجه في مجال استكشاف وتطوير مصادر طاقة المستقبل والحلول التقنية النظيفة وإنتاجها على المستوى التجاري، حيث يتم توليد الكهرباء في بواسطة ألواح شمسية كهروضوئية في حين يجري تبريدها باستخدام الطاقة الشمسية.
وتقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) حاليا ببناء المدينة كما تقوم بتأسيس معهد البحوث الخاصة بالطاقة وإدارة الكربون.
وعن أهمية القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تعقد في مركز أبوظبي الدولي للمعارض، قال نيبيرغر انها "تلعب دوراً رئيسياً في لم شمل دول العالم الى ما يمكن ان أسميه 'ثورة الطاقة'.علينا أن نحرك أنظمتنا الخاصة بالطاقة نحو طريقة أنسب للمناخ والبيئة مع ضمان امن الطاقة والبيئة معا".
ويشارك في القمة أكثر من 15 ألف مشارك منهم عدد من كبار المسؤولين ورؤساء المنظمات العالمية وناشطون بارزون في مجال البيئة، بالإضافة إلى مستثمرين عالميين يمثلون حوالي 40 دولة مع اكثر من 300 شركة.
وحول التكنولوجيا التي تعرضها سويسرا في القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي قال "هناك ثلاث شركات سويسرية تشارك في هذا المعرض لتعرض عددا من التكنولوجيات الخاصة بالطاقة الشمسية والغاز الحيوي ومواد بناء متطورة تخفض نسبة الطاقة المطلوبة في التبريد، وكذلك التكنولوجيات الخاصة بالتحكم والاتوماتيكية".
وأضاف أن أكثر هذه التكنولوجيات إثارة في هذا المعرض هي تكنولوجيا المغامرة السويسرية التي تسمى "نبضة الطاقة الشمسية" والتي اخترعها بتراند بيكارد وهي عبارة عن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية تطير حول العالم بدون وقود وبدون أي انبعاث حتى لا تحدث أي نوع من التلوث".

وتلتزم امارة ابوظبي بتوفير ما لا يقل عن 7 بالمائة من إجمالي إنتاج الكهرباء في الإمارة من مصادر متجددة للطاقة بحلول عام 2020


Share/Bookmark

1 comment:

Ms3a_miso said...

كويس اوي على فكره
على فكره احنا حنبقا زمايل لما اتخرج
:D