Monday, February 22, 2010

تطبيق مفاهيم وممارسات الإستدامة

تطبيق مفاهيم وممارسات الإستدامة والعمارة الخضراء في مشاريع بالميرا للتطوير العقاري
تطبيق مفاهيم وممارسات الإستدامة والعمارة الخضراء في مشاريع بالميرا للتطوير العقاري
سادت العالم اليوم مصطلحات عديدة منها: العمارة الخضراء ،التصميم المستدام،والتصميم البيئي وهي مسميات مهما بدت متعددة إلا أنها تسعى في مجموعها لتحقيق التوازن بين احتياجات الإنسان من جهة والحفاظ على الموارد الطبيعية من جهة أخرى، للتقليل من نسب التلوث البيئي.
ولقد أصبح الحديث عن العمارة الخضراء والمباني المستدامة من الأمور المألوفة في الأوساط المهنية الهندسية ، وتزامن ذلك مع القلق المتزايد على الحالة البيئية لكوكب الأرض، بالإضافة إلى التحديات الاقتصاديةالمتفاقمة نتيجة لارتفاع تكاليف الطاقة ومواد البناء. ولذلك لابد من تبني تجريب مصادر الطاقة البديلة، وتطوير تقنيات خفض استهلاك الطاقة، وتقليلالمخلفات والملوثات الصلبة والسائلة والغازية، بالإضافة إلى تطوير مواد وأساليبجديدة للتصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة.
فأنشطة البناء تستعمل الموارد وأهمها الطاقة والتي أصبحت تشكل عبئاً اقتصاديا وبيئياً كبيراً على الأفراد والمجتمعات والحكومات. ثم هناك خسارة لجمال الطبيعي وتدمير الأنظمة الحيوية واستنزاف الموارد البيئية، وهذه جميعها تتزامن مع عمليات استخراج موارد الطاقة وخامات مواد البناء من الطبيعة
وإن تحقيق التنمية المستدامة ليس مسؤولية الحكومات وحدها، بل هي مسؤولية مشتركة تتعاون في تحقيقها أيضاً القطاعات والصناعات المختلفة وعلى رأسها صناعة البناء التي تعد من أضخم القطاعات التنموية في العالم وأكثرها استهلاكاً للموارد وإنتاجاً للمخلفات والنفايات.
بالميرا للتطوير العقاري شركة رائدة في التطوير العمراني تم تأسيسها عام 2007 للقيام بمشاريع عقارية تطويرية تتناسب مع حاجات و متطلبات العصر الحالي ، تم تأسيس هذه الشركة بين مجموعة ماس الاقتصادية وشركة بالحصا الدولية من دولة الامارات العربية وتهدف هذه الشركة لتكون احد المطورين الرئيسيين لمشاريع عمرانية في سورية.
تطمح الشركة بالحصول على مكانة بارزة في قطاع الاستثمار العقاري المحلي العالمي و تعمل على انشاء مشاريع يقصدها الناس سواء للعمل أو السكن أو للاستمتاع بوقتهم.
تستخدم شركة بالميرا أفضل الممارسات في قطاع التطوير العقاري، و تغطي المشاريع العقارية السكنية والتجارية والمنتجعات الصحية والترفيهية ومشاريع انشاء المدن المتكاملة والأسواق التجارية الضخمة والتجمعات التجارية والمجمعات السكنية والتي تهم شريحة كبيرة من المجتمع و تخدم ذوي الدخل المحدود
. تنظر بالميرا لنهج التنمية المستدامة بكل جدية، حيث أنها تأخذ بعين الاعتبار الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتركز على الإدارة الرشيدة للبيئة وتولي أهمية كبرى لاحترام القيم الثقافية للمجتمعات التي تعمل فيها. ومن ناحية أخرى، فإن كل مشروع من مشاريعنا يعمل على خلق فرص عمل أثناء انشائه، كما يوفر بعد انتهائه وظائف ثابتة تحقق التدريب المهني واكتساب الخبرات العملية. كما أنها تساعد على بناء التنمية المستدامة التي تشكل حافزاً قوياً لتشجيع الاستثمارات الأجنبية في سوريا.
لذلك كان لابد من تفعيل تطبيق مفاهيم وممارسات الاستدامة والعمارة الخضراء في مشاريع شركة بالميرا للتطوير العقاري ولقد قامت الشركة في مشروعها الأول تلال الياسمين بتطبيق مبادئ العمارة الخضراء من خلال:
1. مخططات تضمن تطويع التشكيلات العمرانية بحيث تستفيد بشكل أفضل من الإشعاع الشمسي وحركة الرياح وموارد الطاقة المتجددة، وتهيئة التصميم للاستفادة المثلى من مياه الأمطار والمصادر المائية المتاحة والموارد المحلية
2. إعادة استخدام المخلفات ومياه الصرف الصحي لتقليل الأثر السلبي على البيئة المحيطة،
3. زيادة التنوع الحيوي داخل المشروع و تشكيل أحزمة شجرية لعزل الضوضاء والأتربة والتخفيف من ملوثات الطرق المحيطة.
4. تقوية النواحي البصرية والقيم الجمالية والاستفادة من خصائص الموقع والإطلالات المميزة للمشروع،
5. مراعاة التخطيط للجوانب الإنسانية التي تكفل تفاعل أفضل للسكان وتشجيع حركة المشاة والاهتمام بتنسيق المناطق الخضراء
6. تفعيل تطبيق الكود الحراري السوري لتكون أبنية المشروع صديقة للبيئة وموفرة للطاقة.
إن تشجيع العمارة المستدامة وترشيد أساليبالبناء، واستهلاك الطاقة هي أحد الركائز التي يعتمد عليها نجاح التنمية المستدامةفي أي مجتمع وإذا لم نتخذمن الاستدامة أسلوبا للحياة فسوف نعرض مستقبل الأجيال القادمة للخطر.

المقال منقول من موقع SyrianDays



Share/Bookmark

No comments: