Monday, May 10, 2010

تطبيق العمارة المستدامة بين الابداع والالزام - 1

تسعي العديد من الدول الي تطبيق مفاهيم العمارة المستدامة او البناء المتوافق مع البيئة, من خلال فرض مجموعة من القواعد والاشتراطات الملزمة للمشروعات المعمارية , الي جانب تقديم الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع الابداع في اساليب التطبيق وابتكار الاستراتيجيات المختلفة لتحقيق الاهداف البيئية, والاقتصادية, والاجتماعية

وتعرف العمارة المستدامة بأنها عمارة ناتجها عن بيئتها, وتحترم موارد الأرض وجمالها الطبيعي, وتوفر احتياجات مستعمليها بالحفاظ علي صحتهم وشعورهم بالرضي وزيادة انتاجهم واشباع احتباجاتهم الروحية. وتختلف تعريفات العمارة المستدامة باختلاف الأسلوب المتبع في التطبيق وقد سبق التعرف علي مفاهيم العمارة المستدامة, من خلال المقال: العمارة الخضراء, موفرة للطاقة صديقة للبيئة , و مفاهيم العمارة المستدامة.

من اجل تحقيق العمارة المستدامة لابد أولا من التعرف علي المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها فكر العمارة المستدامة, لأجل تحقيق اهدافها بانشاء وتشغيل المباني الصحية و تحقيق كفاءة المصادر .


وتتلخص تلك المبادئ في العناصر التالية :
ترشيد استهلاك المصادر , تعبر عن تطبيق اساليب واستراتيجيات الترشيد في استهلاك المصادر المختلفة خلال مراحل صناعة المبني.

اعادة استخدام المصادر , وكذلك اعادة استخدامها بابتكار اساليب تسمح باعادة الاستخدام كما في اساليب البناء التي تسمح بتفكيك المبني بعد انتهاء فترة استخدامة الي جانب التوافق الموديولي للعناصر الانشائية واستخدام اساليب سبق التجهيز وغيرها من الاستراتيجيات المختلفة.
استخدام المصادر القابلة للتدوير, يعتمد هذا المبدأ علي استخدام مصادر قابلة للتدوير كما في تدوير مواد البناء وتحويلها من مادة الي أخري او تدوير المياة واعادة استخدامها , وغيرها

حماية البيئة , والتي تعني بالحفاظ علي البيئة بتقليل الانبعاثات البيئية التي تصدر خلال مراحل البناء و تقليل الأثر البيئي للمباني خلال مراحل البناء من تشييد واشغال والتخلص النهائي , وهي من اكثر المراحل تأثيرا علي البيئة.

تطبيق دورة الحياة الكاملة , وهي ما تعرف بدورة حياة المبني والتي تشمل علي مراحل التصميم والتنفيذ والاشغال والتشغيل وحتي مراحل التخلص النهائي بالهدم او اعادة الاستخدام والتدوير.


تمثل المبادئ التي تم ذكرها أهم الركائز التي يجب أخذها في الاعتبار من اجل تحقيق العمارة المستدامة. و بتطبيق هذة المبادئ علي المصادر المختلفة ( المياة , المواد , الطاقة , وغيرها ) , من خلال الاستراتيجيات المبتكرة الي تعتمد علي التوظيف الجيد للمصادر والترشيد وادارة المخلفات القابلة للتدوير.


Share/Bookmark

1 comment:

omarhamad said...
This comment has been removed by a blog administrator.